Friday, March 16, 2012

مصطلحات في الفوتوشوب

النقر Click:

المقصود بهذا المصطلح هو النقل مرة واحدة على زر الفأرة الأيسر لتحديد عنصر ما مع ملاحظة أن النقرة الواحدة لا تقوم بفتح العنصر المحدد إنما تقوم باختياره فقط ويظل هذا العنصر في انتظار إشعار آخر منا .

النقر المزدوج Double Click :

يعتبر النقر المزدوج Double Click من أهم المصطلحات التي نتعامل معها بشكل مستمر ودائم , فعندما نريد القيام بعمل ما في معظم الأحوال نستخدم النقر المزدوج Double Click , فمثلاً عند تشغيل برنامج ما نقوم بالنقر نقراً مزدوجاً , وعند فتح مجلد ننقر نقراً مزدوجاً , وعند فتح الملفات نستخدم نفس الطريقة , والنقر المزدوج عبارة عن النقر مرتين متتاليتين على زر الفأرة الأيسر دون بينهما وبشكل سريع .

السحب والإفلات Drag and drop

نستخدم هذا المصطلح عندما نري تغيير مكان ملف أو مجلد أو سحب نافذة وما إلى ذلك من العمليات التي نحتاج فيها لعملية السحب مثال على السحب في الفوتوشوب عندما نقوم بتحديد جزء من الصورة ونريد وضعها في تصميم نقوم بسحب الجزء المحدد ووضعها على التصميم .

<div align="center">مصطلحات خاصة بـ Photoshop </div>

هناك العديد من مصطلحات الخاصة ببرنامج الفوتوشوب ومن خلال هذه السطور القليلة سنتعرف على بعض هذه المصطلحات المستخدمة في هذا البرنامج بشكل دائم

التحديد Selection
هو تحديد جزء معين داخل الصورة مما يترتب عليه أن كافة الإجراءات التي يتم عملها تكون على هذا الجزء فقط دون غيره من أجزاء الصورة ,وهناك العديد من الأدوات التي يمكننا من خلال استعمالها القيام بالتحديد وبعدة طرق تناسب كافة الأشكال .

التأطير Crop

هل فكرت فيما إذا كنا نريد جزءاً معيناً من الصورة ؟ فنحن في حاجة إذن إلى استخدام هذا الأمر فكل ما يقوم به هو تحديد جزء معين ثم اقتطاع هذا الجزء من الصورة .

القناع Mask
القناع ما هو الا شيء يستر تحته الصورة مع الاحتفاظ بالأصل كما هو ويفيد عندما نريد إجراء تعديلات على الصورة مع الاحتفاظ على هذه الصورة كما هي دون تغير .

الدقة Resolution

عند فتح ملف جديد في مربع الحوار الخاص بخصائص هذا الملف خانه تسألك عن درجة الدقة Resolution والمقصود بالدقة درجة جودة الصورة عند طباعتها وتقاس هذه الدقة بعدد النقاط بالبوصة dpi وكلما زادت درجة الدقة Resolution كان ذلك أفضل ولكن هذا سيتطلب مساحات اكبر على القرص الصلب وفي الذاكرة Ram أيضاً .

الطبقات Layers

تشبه الطبقات Layers في فكرتها ملف الخاص بالورق ( الدوسيه ) , فهي عبارة عن مجموعة من الطبقات Layers ( الورق) كل واحدة من الطبقات Layers يتم عليها بعض العمليات , وتكون نتيجة كل هذه الطبقات Layers شكل بالكامل , فبحذف طبقة Layer يتم فقد جزء من الصورة وتفيد الطبقات Layers في حالة التعديل حيث تتيح لنا تعديل جزء معين مع الحفاظ على باقي الصورة كما هي .

النقاط pixels

النقاط pixels هي العناصر التي تتكون منها الصورة , فمجموع تلك النقاط pixels يكون الشكل النهائي للصورة وحسب دقة النقاط تكون دقة الصورة .

الحجم Size

يعبر عن حجم الصورة من الناحية التخزينية , والمساحة التي يشغلها القرص الصلب ويقاس الحجم بالبايت أو الكيلو بايت أو الميجابايت .

القوائم Menus

تعتبر القوائم من أبرز العلامات الواضحة والعامل المشترك بين كافة البرامج التي نتعامل معها تحت بيئة ويندوز
فقد حرص القائمون على تصميم البرامج على تسهيل الطرق للوصول لتنفيذ الأوامر للمستخدم , حيث قاموا بتصنيف هذه الأوامر ووضع كل مجموعة من تلك الأوامر ذات الصلة الوثيقة لتنفيذ عملية معينة مع بعضها البعض , ولم يقفوا عند هذا الحد بل زيادة في تسهيل الأمر جعلوا الاسم الرئيسي للقائمة يعبر عن محتواها .

*****
ومن الأمور المهمة قبل الشروع مع أي برنامج التعرف الكامل على كيفية التعامل مع القوائم وليس مجرد المعرفة فقط , بل يجب علينا احتراف التعامل مع تلك القوائم التي تعتبر همزة الوصل المباشرة في إصدار الأوامر إلى البرنامج للتنفيذ فلو فقدنا تلك المهارة نفقد همزة الوصل التي بيننا وبين البرامج .

0 comments:

Post a Comment