برنامج مهم جداً وكلنا يحتاج إليه الا وهو برنامج ميكروسوفت آكسس وهذا الشي ماهو إلا جهد قليل بالمقارنه مع مجهودات الأخوه الذين سبقوني في هذاالمضمار
وأرجو أن يكون هذا الجهد متمم ومكمل لما بداؤه إن شاء الله وبسم الله نبدأ
إفتح برنامج الآكسس وسوف تكون نافذة البرنامج كهذه
إضغط بزر الفارة كما هو موضح بالصورة الأولى لإنشاء قاعدة بيانات جديدة
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وبالصوره الثانية سم قاعدة البيانات وإضغط إنشاء لإنشاء القاعدة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والأن هذه قاعدة البيانات بالإسم الذي تم إختياره
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قبل إنشاء الجداول بقاعدة البيانات لابد من عمل نقطة مهمة تتعلق باللغة العربية حتى تكون البيانات من اليمين إلى اليسار
والتواريخ بالهجري لذا من قائمة أدوات إختر خيارات كما في الصورة
ــــــــــــــــ
ــــــــــــــــ
والأن من خيارات [إعدادت دولية] حدد الإتجاه الإفتراضي كما في رقم واحد والتقويم
كما في إثنين ثم موافق
ـــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــ
والأن نعود لقاعدة البيانات ونحدد التالي حسب الترتيب لإنشاء جدول من كائنات نختار جداول كما في ( 1 ) ثم نختار إنشاء جدول في عرض التصميم
كما في ( 2 ) ثم جديد كما في ( 3 ) لإنشاء جدول جديد
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
والأن يظهر لنا مربع جدول جديد حدد طريقة عرض التصميم ثم موافق
ـــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــ
هكذا يكون الجدول في عرض التصميم
ـــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
والأن إكتب تحت إسم الحقل كلمة العدد كما في الصوره وانقل مؤشر الكتابة تحت نوع البيانات
واختر من القائمة المنسدلة ترقيم تلقائي كما في الصورة أيضاً
ــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــ
وبعد كذا إكتب باقي البيانات مثل الإسم وتاريخ الميلاد ورقم التلفون والراتب وكل ماتريد من بيانات تحت العدد كما في الصورة التاليه
ولكن يجب أن نختار من من نوع البيانات ما يناسبها فالأسماء مثلاً تأخذ نص وأرقام التلفون تاخذ رقم والراتب عمله والتاريخ تاريخ ووقت وهكذا
ـــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
بعد الإنتهاء من كتابة البيانات يكون الجدول بهذا الشكل والأن نكون قد إجتزنا أكثر من 80% من إنشا الجدول والذي هو أهم مرحلة في إنشاء قاعدة البيانات
ـــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــ
ثم نقوم بعد ذالك بعمل ثلاث خطوات كما في هذه الصورة
1- ننقل المؤشر إلى يمين كلمة العدد التي هي أول كلمه كتبناها بالجدول وكلك لتضليل سجل العدد
2- الإنتقال لشريط الأدوات وضغط زر المفتاح كما في الصورة
3- آخر خطوه حفظ الجدول بالطرق المعروفة للحفظ من قائمة ملف مثلاً ثم حفظ يطلع لنا صندوق الحفظ والذي من خلاله تتم تسمية الجدول
ــــــــــــــــــــــــ
والآن حان وقت الخطوة الأخيرة لعرض الجدول إضغط على زر العرض آخر اليسار في شريط الأدوات أو من قائمة أدوات
إختر عرض ورقة بيانات ليظهر الجدول كما في الصوره وألف مبروك لقد تم بتوفيق الله الإ نتهاء من الجدول والدرس الأول
[CENTER]الدرس الثاني
Microsoft Access
تعلم ميكرو سوفت آكسس العربي في خمس دقائق الدرس الثالث
درس اليوم عن كيفية ربط جدولين :-
أول خطوة :-
قم بإنشاء جدول ثاني كما تعلمنا في الدرس ألأول ليكون الجدول بعد الإنتهاء منه بهذا
الشكل :-
ــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــ
وقبل عمل ربط الجدولين نتعلم نقطه مهمة وسهله في نفس الوقت وهي معرفة وضائف أزرار قاعدة
البيانات والتي لابد لنا من إستخدامها في كل مره وهي زر جديد و زرتصميم وزر فتح أنظر الصورة
ـــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
الخطوة الثانية :
هي ربط الجدولين الموجده لدينا في قاعدة البيانات والذي سبق أن قمنا بإنشائهما
بعد فتح قاعدة البيانات نحدد جداول من قائمة الكائنات كما في رقم 1 ثم تابع الشرح على الصورة
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الخطوة الثالثة :-
بعد أن تم فتح نافذة علاقات والتي تبدو كما في الصور خالية ليس بها أي كائنات
ولابيانات نقوم بإظهار الجدولين من شريط الأدوات كما في الصوره
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخطوة الرابعة :-
يظهر معنا الأن مربع إظهار الجداول كما في الصوره إتبع الخطوات كما في الصورة لإضافة الجدولين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخطوة الخامسة :-
الأن كما تلاحظ الجدولين أصبحا ظاهرين ولكن بشكل مصغر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخطوة السادسة :-
أربط الجدولين ببعضهما بسحب العدد من جدول الموظفين وإسقاطه فوق العدد من جدول الهويه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخطوة السابعة :-
بعد أن تم السحب والإسقاط يخرج لنا هذا المربع الصغير المسمى تحرير العلاقات قم بتحديد فرض التكامل المرجعي كما في الصورة بوضع علامة صح ثم إنشاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مبروك لقد تم ربط الجدولين كما تلاحظ إحفظ العمل ثم أغلق النافذة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والأن هذا الجدول
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــ
هكذ الجدول والجدول المرتبط أو الجدول الأساس والجدول الفرعي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لكن قبل البدء في إنشاء النماذج نتعلم جزئية بسيطة في تصميم الجداول وتعتبر هذه الجزئية تكملة لما
تعلمناه في الدروس السابقة هذه الجزئية هي معرفة أنواع الحقول وما هية البيانات التي سوف تدرج بها:-
البداية
ما نوع البيانات التي تريد استخدامها لحقل من حقول الجدول ؟؟؟
ما هو نوع القيم التي تريد إدخالها في الحقل؟ على سبيل المثال، لا يمكن تخزين نوع
البيانات "نص" في حقل من نوع البيانات "رقم".
ما هو مقدار مساحة التخزين التي تريد استخدامها في الحقل؟
ما هي أنواع العمليات التي تريد تنفيذها على القيم في الحقل؟ على سبيل المثال، يمكن لـ
Microsoft Access تجميع القيم في الحقلين "رقم" و"عملة"، ولكن لا يمكنه تجميع القيم في
الحقلين "نص" و"كائن OLE"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأن نرى عند فتح الجدول في عرض التصميم كما هومحدد في الصورة أنواع من المسميات لأنواع
البيانات التي سوف يتم إدخالها في كل حقل مثل نص – مذكرة – رقم .......إلخ
وإليك توضيح لإستخدام كل منها :-
1( نص ) لتخزين بيانات مثل الأسماء، والعناوين، وأية أرقام لا تتطلب حسابات، مثل أرقام الهاتف،
أرقام السلع أو الرموز البريدية. يمكن لحقل "النص" أن يخزن 255 حرفاً كحد أقصى، ولكن حجم
الحقل الافتراضي هو 50 حرفاً. تتحكم الخاصية( حجم الحقل ) في تحديد عدد الأحرف التي يمكن
إدخالها فى حقل "نص".
2( مذكرة ) عند الحاجة إلى تخزين أكثر من 255 حرفاً. يمكن للحقل "مذكرة" أن يخزن عدد من
الأسطر أو 65,536 حرفاً كحد أقصى.
3- ( رقم ) لتخزين أي بيانات رقمية ومن الممكن إستخدامه في الحسابات الرياضية، فيما عدا
الحسابات التي لها دخل بالأموال أو التي تتطلب درجة عالية من الدقة. يتم التحكم في النوع والحجم
للقيم الرقمية التي يمكن تخزينها في حقل "الرقم" بواسطة تعيين الخاصية( حجم الحقل )
4- ( تاريخ / وقت ) لتخزين التاريخ والوقت أ ي الساعات
5- ( عملة ) لتخزين الأرقام الماليه ( الريالات ، الجنيهات ، الدنانير ، الليرات ، الدراهمممممم )
6- ( ترقيم تلقائي ) لإنشاء حقول تُدخل الأرقام تلقائياً وذلك عند إضافة سجل. بمجرد إنشاء رقم
للسجل، لا يمكن حذفه أو تغييره "الترقيم التلقائي" المتزايد بمقدار 1 هو أكثر أنواع "الترقيم
التلقائي" شيوعاً كما يُعد أفضل اختيار لاستخدامها كمفتاح أساسي للجدول.
7- ( نعم / لا ) ويعطيك مربع إختيار تضع به علامة( صح)
8- ( كائن OLE )إذا أردت تخزين نص منسق أو مستندات طويلة،أو صور مثل صورة الموظف
يجب إنشاء حقل OLE
9- ( معالج البحث ) لتكوين قائمة منسدلة يختار منها المستخدم خيار واحد من عدة خيارات
10- ( إرتباط تشعبي ) لوضع روابط للإنتقال إلى ملف أو صفحة أو بريد
ــــــــــــــــ
ـــــــــــــــ
والأن وبعد الإطاله المملة في الشرح السابق والتي آمل الا تجعلكم غيرتوا رايكم في تعلم الآكسس
همهمهمهممهم
لنبدأ تعلم تصميم النماذج حدد كما في الصورة من كائنات نماذج ثم إكبس على جديد لتظهر نافذة
نموذج جديد حدد كما في رقم 3 على الصورة معالج النماذج ثم موافق
ـــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــ
وفي هذه الصورة يبدو لنا معالج النماذج 1 حدد الجدول الأساسي 2 أنقل الحقول للمربع الأبيض
الذي ترى في اليسار وذلك بكبس أحد الزرين المحددين في رقم 2 على الصورة الزر الذي عليه
علامة > ينقل الحقول حقل حقل أما الزر الذي تحته والذي عليه علامة>> فينقل الحقول جميعها
دفعة واحد والزرين التي تحتها تعمل بعكس عمل الأولى بإعادة الحقول للمربع اليمين < حقل حقل
و<< الحقول دفعة واحدة ثم إكبس التالي بعد نقل حقول الجدول للمربع الذي على يسارك عد إلى رقم
1 وحدد الجدول الثاني وأنقل حقوله للمربع اليسار كما عملنا في الجدول الأول لتكون حقول
الجدولين جميعاً لليسار ثم التالي
ــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــ
هذه الصورة فقط لتوضيح عمل الزرين التي سبق ذكر عملهما
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حدد الخيارات كما في الصورة ثم التالي
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حدد الإختيار ثم التالي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
حدد الشكل الخارجي الذي تريد لشكل النموذج
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حدد أسماء النموذجين الأساسي والفرعي كما في 1 ،2 على الصورة ثم حدد الإختيار أسفل ثم إنهاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهكذا يكون النموذج وبقي علينا تنسيقه بتكبير الحقول أو مربعات النص وتكبير الخط وإضافة أي
تنسيقات كما تريد من قائمة عرض> عرض التصميم
0 comments:
Post a Comment