Saturday, March 17, 2012

المقـــاومات في اللوحة الأم


-------الدرس السادس -------

المقاومة(Resistor)

مقدمة
تعد المقاومات(Resistor) من اهم الاجزاء الموجودة على اللوحة الأم ، وهي تستخدم للتحكم بفرق الجهد (الفولت) وشدة التيار(الأمبير) ووحدة قياسها الأوم (Ohm) وظيفة المقاومة الرئيسية هي اعاقة التيار الكهربائي (تقليل التيار الكهربائي).
عدد من المقاومات
 ولتوضيح هذه الفكرة نضرب هذا المثال لو أن هنالك عنصرعلى اللوحة الأم يحتاج 5 فولت و 1 أمبير فإن مزود الطاقة(Power Supply) سوف يقوم بتزويده به وتخريج القيمة المناسبة ، لكن ماذا لو أن بعد هذا العنصر عنصر اخر يحتاج 3 فولت و 50 ملي امبير في مثل هذه الحالة يجب وضع مقاومة لتزويد هذا العنصر بالطاقة المطلوبة .


وهنالك ثلاث انواع للمقاومات هي :

  1. (R) وهي مقاومة فردية.
  2. (RN) وهي مقاومة رباعية
  3. (Diod)(D) ووظيفته هي توحيد اتجاه التيارإذا كان التيار موجب فهو موجب واذا كان التيار سالب فيكون سالب دائماً. وهنالك شكلان من اشكال الدايود ، الأول هو دايود اسود (سيليكون) ، ودايود زجاجي.
طرق تحديد قيمة المقاومة
لاحظ الألوان الظاهرة على المقاومة
  1. أن يكون مكتوب على المقاومة قيمتها مثلا 100 أوم (100 K ohm) .
  2. بواسطة اجهزة القياس مثل الملتيميتر أو الأفوميتر.
  3. طريقة الألوان لمعرفة قيمة المقاومة والتالي جدول يبين ما تعنيه الألوان وتكون على شكل حلقات حول المقاومة نفسها كما هو مبين بالصورة التالية:
  4. جدول لتحديد قيمة المقاومة بواسطة الألوان
  5. طريقة الأرقام وهذه الطريقة تستخدم في الأجهزة الدقيقة مثل الموبايل والكمبيوتر وغيرها ، وبهذه الطريقة يكون مكتوب ثلاث خانات ، إما تكون هذه الخانات الثلاث مكونة من ثلاثة ارقام او أن تكون مكون من رقمين ورمز(R) ، مثلا في حال كتب الرقم 221 فهذا يعني 220 أوم ، أي اننا نأخذ اول رقمين والثالث يكون لعدد الأصفار ، مثلا 223 تعني 22000 أوم اي ما يعادل 22 كيلو أوم. ومثال اخر على ذلك 3R9 وهذا يعني 3.9 أوم وهي موجودة في بعض الأجهزة الخلوية.
مثال اخر على حساب المقاومة بالألوان للتوضيح فقط
 مقاومة عليها اربعة حلقات ملونة على التوالي بني ، احمر ، برتقالي ، فضي ما هي قيمة هذه المقاومة الحل موجود بالصورة المرفقة .

توصيل المقاومات
التوصيل على التوالي
توصل المقاومات بطريقتين الطريقة الأولى هي التوصيل على التوالي والثانية التوصيل على التوازي.

والمقصود بالتوصيل على التوالي موضح بالرسم الجانبي ولكن كيف نحسب المقاومة في هذه الحالة ، تكون المقاومة الكلية هي نتيجة جمع المقاومات المتتالية يعني حسب الرسم Rt=R1+R2.

مقاومات موصولة على التوازي
اما التوصيل على التوازي وتستخدم طريقة التوصيل هذه لتجزئة الجهد الى مجموعات مختلفة من الجهود .
وتحسب المقاومة الكلية للرسم الجانبي بالطريقة التالية Rt=   1
                  R1 + R2

Rt= 1/(1/R1+1R2)

0 comments:

Post a Comment