Friday, April 27, 2012

مشكلات ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر ومعالجتها


مشكلات ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر ومعالجتها


تحتاج الشرائح الإلكترونية بصفة عامة إلى التبريد؛ نظراً لاحتوائها على ترانزستورات يمر بها التيار الكهربائي فيؤدي ذلك إلى إنتاج حرارة تؤثر على أداء تلك الشرائح، وقد تؤدي إلى تلفها إذا زادت عن حد معين؛ لذلك فإن معظم المعالجات الحديثة اليوم تحتوي على وحدات حساسة للحرارة، تقوم بإغلاق الجهاز عند ارتفاع درجة حرارة المعالج عن الحد المسموح به.

وقد ظهرت الحاجة إلى تبريد المعالجات بداية من المعالج موديل ٤٨٦، ومع ظهور معالجات بنتيوم أصبح من الضروري تبريد المعالجات نظراً لزيادة عدد الترانزستورات بها إلى حد كبير.

طرق تبريد المعالجات:
يتم تبريد المعالجات بأكثر من طريقة ومنها:

١- المبرد الحراري: وهو عبارة عن شريحة من المعدن تلتصق بسطح المعالج، يخرج منها عدد كبير من الأعمدة المعدنية. ويتم التبريد عن طريق دورة يتم من خلالها امتصاص الهواء البارد ودفعه باتجاه المعالج.

٢- طريقة المروحة: ويتم من خلال هذه الطريقة تثبيت مروحة فوق شريحة معدنية، أو فوق المبرد الحراري، وتقوم الشريحة بامتصاص الحرارة من المعالج، بينما تقوم المروحة بدفع الحرارة إلى الخارج.

3- مشكلات الحرارة الزائدة: يؤدي ارتفاع درجة حرارة المعالج؛ نتيجة لسوء نظام التبريد إلى كثرة توقف الجهاز عن العمل، وإلى إعادة تشغيل الجهاز فجأة كما لو تم الضغط على مفتاح التشغيل (الريستارت)، بالإضافة إلى بطء شديد في الأداء، كما يؤدي إلى مشكلات في نظام تخزين المعلومات.

وللتأكد من أن المشاكل السابقة سببها هو سوء التبريد، عليك ملاحظة ما إذا كان الجهاز يقوم بإعادة التشغيل من تلقاء نفسه دون أن يكون ذلك بفعل تشغيلك لأحد البرامج، وإذا كان الجهاز يتوقف فجأة عن العمل أو يصبح بطيئاً في تنفيذ العمليات المختلفة بعد فترة ثابتة دائماً، فإذا حدث ذلك فهذا يعني أن حرارة المعالج أو الحرارة عموماً قد ارتفعت داخل الجهاز، وعليك على الفور التأكد من أن المروحة المثبتة فوق المعالج تعمل بكفاءة أم لا.

ويفضل وضع الكومبيوتر في مكان جيد للتهوية، أو أن تكون الغرفة الموجود داخلها مكيفة.

ماذا أفعل إن حدثت هذه المشكلة؟
بحال تأكدت أن المعالج يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، وقد سبب بالفعل هذه المشاكل، فعليك استبدال المروحة المسؤولة عن تبريد المعالج فقط. فإن كنت تستطيع فك الجهاز واستخراج المروحة، فإن العملية ستكون سهلة للغاية، عليك أخذ المروحة معك إلى محل الكومبيوتر، للتأكد من حصولك على نفس المروحة ونفس المقاس وأجزاء التركيب؛ لأن غالبية المراوح تتشابه في الشكل، إلا أنها عند التركيب تكون مختلفة، ما قد يأخذ منك وقتاً وجهداً إضافيا عند التركيب والعودة مجدداً إلى محل الكومبيوتر.
وإن لم تستطع الوصول إلى المروحة، فعليك أخذ الكومبيوتر إلى فني التصليح، ليستخرج لك المروحة التالفة، ويستبدلها بالمروحة الجديدة. ولكن لا تغامر كثيراً بترك الجهاز يعاني من الحرارة بشكل مستمر؛ لأنك قد تتسبب بذلك في تعطل أعمالك، وضياع المعلومات من الجهاز.

0 comments:

Post a Comment