Saturday, April 21, 2012

بعض المفاهيم المهمة بالفوركس


الوحاجة الوحاجة من السلع Unit

وهي ابسط حاجة يمكن المتاجرة به من السلعة .وتسمى لوت - Lot . تتعامل المؤسسات التي تعمل بالنظام الهامشي مع الأشياء الممكن المتاجرة بها بشكل وحاجةات ثابتة كل وحاجة تسمى لوت lot . في مثالنا الماضى كانت السلعة هي السيارة والوحاجة الوحاجة منها هي سيارة وحاجة , وهي ابسط حاجة تستطيع أن تتاجر به .
فلا تستطيع أن تتاجر بنصف سيارة .. ولكن تستطيع المتاجرة بمضاعفات تلك الوحاجة أي تستطيع المتاجرة بسيارتين أو ثلاث ..الخ

ففي مثالنا الماضى اللوت = سيارة وحاجة .

هناك مؤسسات تتيح لك بالمتاجرة بمادة فول الصويا Soy beans ويكون ابسط حاجة للمتاجرة بها هو 5000 بوشل Bushel - وهي وحاجة وزن - أي أن اللوت هنا = 5000 بوشل

.
وهناك مؤسسات تتيح لك بالمتاجرة بالذهب ويكون ابسط حاجة للمتاجرة به هو 560 أونس أي أن اللوت هنا = 560أونس .
تستطيع أن تتاجر بلوت أو اثنين أو ثلاثة و بمضاعفاته , ولا تستطيع أن تتاجر بنصف لوت أو بلوت ونصف .

حجم العقد -

هو القيمة الفعلية للسلعة التي تتيح لك الشركة بالمتاجرة به .
ففي مثالنا الماضى كانت السلعة هي سيارة وقيمتها الفعلية = 10.000$
فعندما تطلب شراء 1 لوت من الوكالة معنى ذلك أنك تطلب شراء سيارة وحاجة قيمتها 10.000$ وعندما تطلب شراء 2 لوت معنى ذلك أنك تطلب شراء سيارتين بقيمة 20.000$ ( 2 * 10.000) وهكذا ..
يختلف حجم العقد من شركة لأخرى وهي من المعلومات الرئيسية التي ستعرفها قبل التعامل مع الشركة التي ستفتح لك المجال للمتاجرة بالنظام الهامشي .

المضاعفة -

وهي النسبة بين قيمة السلعة التي تريد المتاجرة بها وبين قيمة المقدم الذي يطلب منك دفعه ( الهامش المستخدم ) للسماح لك بالمتاجرة بتلك السلعة .
ويمكن حساب المضاعفة بالمعادلة التالية :

المضاعفة = عدد العقود * حجم العقد الوحاجة / الهامش المستخدم

فلو فرضنا أن وكالة السيارات تتيح لك بالمتاجرة بسيارة وحاجة ( 1 لوت ) قيمتها 10.000$ مقابل أن تخصم من حسابك مبلغ 1000$ عن كل لوت كهامش مستخدم .. فتستطيع أن تحسب نسبة المضاعفة :
المضاعفة = عدد العقود * حجم العقد الوحاجة / الهامش المستخدم
= 1 * 10.000$ / 1000$ = 10

وهو ما يمكن التعبير عنة بالشكل 1:10 أي مقابل كل 1 $ تدفعه كهامش مستخدم ستتم مضاعفته لعشر أضعاف , أي مقابل كل 1000$ تدفعها كهامش مستخدم تستطيع أن تتاجر بسلعة قيمتها 10.000$

سؤال : أفترض أن هناك وكالة سيارات تتيح لك بالمتاجرة بأربع سيارات قيمة كل منها 10.000$ مقابل كل 1000$ تدفعها كهامش مستخدم فكم نسبة المضاعفة التي توفرها تلك الوكالة ؟

الجواب : المضاعفة = عدد العقود * حجم العقد / الهامش المستخدم
= 4 * 10.000$ / 1000$ = 40

ويمكن التعبير عن ذلك بالشكل 40:1 ما يعني أن مقابل كل 1000$ يتم خصمها كهامش مستخدم تستطيع المتاجرة بسلعة قيمتها 40.000$ أي بما يساوى 4 سيارات مرة واحدة .
ونسبة المضاعفة التي قد تمنح لك تختلف من شركة لأخرى وهي من المعلومات الرئيسية التي ستعرفها قبل التعامل بالنظام الهامشي .

الهامش المستخدم -

وهو المبلغ الذي يتم خصمة من حسابك مؤقتاً كعربون مسترد عن السلعة التي اخترت المتاجرة بها , يمثل هذا المبلغ قيمة بسيطة من قيمة السلعة تقوم الشركة بحجزه مؤقتاً لحين الانتهاء من الصفقة .. وتقوم بإرجاعه لحسابك بعد الانتهاء من الصفقة بغض النظر عن نتيجة الصفقة سواء انتهت ربحاً أم خسارة .

يتم احتساب الهامش المستخدم تبعاً للمعادلة التالية :

الهامش المستخدم = عدد العقود * قيمة العقد / نسبة المضاعفة

لابد أن تعلم قيمة العقد لدى الشركة التي تتعامل معها ونسبة المضاعفة التي تعطيك إياها لتتمكن بكل سهولة من معرفة المبلغ الذي ستخصمه الشركة مؤقتاً من حسابك كهامش مستخدم .

ففي مثالنا الماضى حجم العقد = 10.000$ ونسبة المضاعفة هي 10 أضعاف فتستطيع أن تعرف كم ستخصم الوكالة من حسابك إن اخترت شراء 1 لوت أي سيارة :
الهامش المستخدم = عدد العقود * قيمة العقد / نسبة المضاعفة
= 1 * 10.000$ / 10 = 1000$
سيتم خصمها عن كل لوت

ولو فكرت بشراء 3 سيارات أي 3 لوت فإن الهامش المستخدم الذي سيتم خصمه من حسابك :
الهامش المستخدم = 3 * 10.000$ / 1000 = 3000$ , سيتم خصم 3000$ من حسابك كهامش مستخدم عند شراءك 3 سيارات ( 3 لوت ) .

سؤال : لو قلنا أن حجم العقد لدى شركة ما = 20.000$ ونسبة المضاعفة الممنوحة = 20 ضعف أي 20:1 فكم سيكون الهامش المستخدم الذي ستخصمه تلك الشركة لو قمت بشراء 2 لوت ؟

الجواب : الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
= 2 * 20.000$ / 20 = 2000$
سيتم خصمها كهامش مستخدم.

سؤال2 على نفس الفرض الماضى , كم سيكون الهامش المستخدم لو فكرت بشراء 4 لوت من تلك الشركة ؟

الجواب : الهامش المستخدم = 4 * 20.000 / 20 = 4000$ سيتم خصمها كهامش مستخدم .

الهامش المتاح

وهو المبلغ الذي يتبقى في حسابك بعد خصم الهامش المستخدم منه , وهو اعلى مبلغ يسمح لك بخسارته في الصفقة .

فالغرض الرئيسي من الهامش المتاح هو أن يتم الخصم منه في حالة حاجةوث خسارة , فإذا خسرت في متاجرتك بالسيارة مبلغ 500$ سيتم خصمها من حسابك لاستكمال قيمة السيارة كاملة .

المهم أن تعلم أن الشركة التي تتعامل عن طريقها بالهامش لا يمكن أن تتيح لك بأن تخسر في الصفقة أكثر من قيمة الهامش المتاح الموجود في حسابك .

فأنت عندما تختار المتاجرة بسلعة سيتم اقتطاع الهامش المستخدم من حسابك أولاً .. سيخرج هذا المبلغ من حساب الصفقة وكأنه غير موجود أصلاً , ولكنه وفي كل الحالات سيعود لحسابك بعد انتهاءك من بيع السلعة .

بعد أن يتم اقتطاع الهامش المستخدم سيتبقى في حسابك الهامش المتاح , وهذا ما تعبر عنه المعادلة التالية :

الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم

وكما أنك تراقب سعر السلعة التي لديك في السوق فإن الشركة التي تتعامل معها ستراقب السعر , وطالما أن سعر السلعة الحالي أكبر من سعر شراءك لها بحيث لو قررت بيعها فوراً ستكون رابحاً , فلن تتدخل الشركة وستترك لك حرية اختيار السعر المناسب للبيع , ولكن اذا انخفض سعر السلعة الحالي عن سعر شراءك لها بحيث لو قررت بيعها بهذا السعر ستكون خاسراً فلن تتدخل الشركة طالما أنه لديك في الهامش المتاح ما يعوض تلك الخسارة .

ولكن بمجرد أن يصبح الفارق بين سعر السلعة الحالي وبين سعر شراءك لها مساوياً للهامش المتاح , سيتم إخبارك بأن تنهي الصفقة أو تضيف المزيد من المال لحسابك لدى الشركة حتى يتم الخصم منه في حالة استمر السعر في النزول .

وإذا لم تتصرف بنفسك ولم تقم بإنهاء الصفقة ولم تضف المزيد من المال لحسابك , ستقوم الشركة بنفسها ببيع السلعة بالسعر الحالي دون أن تنتظر منك رد , خوفاً من أن ينزل السعر أكبر دون أن يكون في حسابك ما يعوض الخسارة .

فالهامش المتاح هو الذي يعطيك الإمكانية لتحمل الخسارة والانتظار لحين تتعدل الظروف .

هنا فإنك تعلم بقدر ما يكون الهامش المتاح لديك أكبر بقدر ما يكون ذلك أفضل لك .
ولنأخذ مثلاً : لنقول أن وكالة السيارات تتيح بالمتاجرة بسيارة وحاجة على الابسط قيمة كل سيارة 10.000$ ونسبة المضاعفة 10 أضعاف.

ولنقول أنك فتحت حساباً لدى تلك الشركة بمبلغ 3000$ , سنرى ما سيحاجةث لو فكرت المتاجرة بسيارة وحاجة وما سيحاجةث لو فكرت المتاجرة بسيارتين :

المتاجرة بسيارة وحاجة :
لو فكرت أن تتاجر بسيارة وحاجة (1 لوت) ولذلك قمت بشراء سيارة وحاجة من الشركة بنظام الهامش , فإن الهامش المستخدم سيكون :

الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
= 1 * 10.000$ / 10 = 1000$
سيتم خصم مبلغ 1000$ من حسابك بشكل مؤقت

الهامش المتاح في حسابك = الرصيد – الهامش المستخدم
= 3000$ - 1000$ = 2000$
سيظل هذا المبلغ في حسابك كهامش متاح , تعلم أن هذا المبلغ هو اعلى مبلغ يمكن أن يسمح لك بخسارته .

لو فرضنا أنك ذهبت للسوق ووجدت أن سعر السيارة أصبح = 12.000$
معنى ذلك أنك لو بعت السيارة بهذا السعر ستتمكن من دفع كل قيمة السيارة وسيتبقى من قيمة بيعها 2000$ ستضاف لحسابك كربح لك (12.000- 10.000)
قد تنتظر طمعاً بمزيد من الارتفاع ..

ولكن انقول أن سعر السيارات هبط إلى 9000$ للسيارة , معنى ذلك إنك لو قررت بيع السيارة بهذا السعر فستخسر 1000$ سيتم خصمها من حسابك لدى الشركة .
لنقول أنك انتظرت ولكن السعر انخفض أكثر إلى 8000$ للسيارة , معنى ذلك لو قررت البيع بهذا السعر فستخسر 2000$ ( 8000-10.000= -2000) وسيتم خصم هذا المبلغ من حسابك لدى الشركة .

هنا لن تتيح لك الشركة أن تنتظر أكثر , وستطلب منك أن تبيع السيارة بهذا السعر وإذا أردت الانتظار فعليك إضافة المزيد من المال لحسابك لتتمكن من خصمها منك في حالة انخفض السعر أكثر .
وهكذا ترى أن الهامش المتاح الذي كان لديك أعطاك القدرة للصبر حتى وصل السعر إلى 8000$ للسيارة الوحاجة حيث كنت حتى تلك اللحظة قادراً على تعويض فارق الخسارة من حسابك .

في حالة المتاجرة بسيارتين :
لنقول أنك منذ البدء قررت أن تتاجر بسيارتين معاً , فما الذي سيحدث ؟

الهامش المستخدم الذي سيتم خصمه هو :
الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
= 2 * 10.000 / 10 = 2000 $
سيتم خصم هذا المبلغ من حسابك لدى الشركة كهامش مستخدم .
الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم
= 3000- 2000 = 1000 $
هو الهامش المتاح , وهو اعلى مبلغ يمكن أن تخسره في تلك الصفقة .

لنقول أنك ذهبت إلى السوق ووجدت أن سعر السيارة أصبح 12.000$ للسيارة أي أنك لو بعت السيارتين بهذا السعر ستتمكن من تسديد قيمتهما الكاملة وهي 20.000$ ( 2 * 10.000) وسيتبقى في حسابك مبلغ 4000$ سيتحصل عليها كمكسب لك ( 24000$ ثمن السيارتين بسعر السوق الحالي – 20.000$ ثمن السيارتين المطالب بدفعه لشركة ) .

لاشك أن المكسب أكبر في المتاجرة بسيارتين من المكسب في المتاجرة بسيارة وحاجة .
ولنقول أنك انتظرت طمعاً بمزيد من الارتفاع . ولكن السعر انخفض وأصبح 9500$ للسيارة الوحاجة .

هنا لو قررت بيع السيارتين بالسعر الحالي ستحصل على 19000$ وستكون خسارتك هي 1000$ سيتم خصمها من حسابك ولكنك لن تتمكن من تعويض الخسارة في حالة انخفض السعر أكثر من ذلك لأن المبلغ الموجود في الهامش المتاح لديك هو 1000$ وهو اعلى مبلغ يمكن أن تخسره في الصفقة , لذا ستطلب منك الشركة أن تبيع السيارتين بالسعر الحالي أو تضيف مزيداً من المال لحسابك لتتمكن من الانتظار أكثر لعل السعر يعاود الارتفاع . وإذا لم تفعل ستقوم الشركة بنفسها ببيع السيارتين وستخصم الفارق من حسابك , خوفاً من أن ينخفض السعر أكثر ولا تتمكن الشركة من تعويض الفارق من حسابك .

لاحظ أنه في المثل الماضى لأن الهامش المتاح لديك كان أكبر تمكنت من القدرة على الصبر حتى وصل السعر إلى 8000$ أما عندما أصبح الهامش المتاح ابسط لم تتمكن من الصبر لأكثر من سعر 9500$ .

كل ما يهمنا أن تعلمه أنه بصرف النظر عن كمية العقود الذي تتاجر بها وبصرف النظر عن السعر الحالي للسلعة , فإن الهامش المتاح في حسابك هو اعلى مبلغ يسمح لك أن تخسره في الصفقة .

بحيث تتحقق دوماً المعادلة التالية :

(
عدد العقود * سعر البيع) – (عدد العقود * سعر الشراء) >= الهامش المتاح ( أكبر أو يساوي )

وإذا وجدت بعض الصعوبة في فهم المعادلة الماضىة , فيكفي أن تتذكر :
إنك لا يمكن أن تخسر أكثر من الهامش المتاح لديك مهما كان عدد العقود التي تتاجر بها .

تذكر أن المتاجرة بنظام الهامش هي الطريق الوحيد المتاح أمامك لتحصل على أرباح لن تتمكن من الحصول عليها إلا إن كنت من أصحاب الملايين وهي الطريقة الأسرع في تحقيق ثروة هائلة من رأسمال في غاية الضآلة وفي فترة قياسية .

0 comments:

Post a Comment