Saturday, January 28, 2012

قراءة في كتاب استخدام الحاسب في التعليم


قراءة في كتاب استخدام الحاسب في التعليم

يعد كتاب "استخدام الحاسب الآلي في التعليم" من الكتب الحديثة في هذا المجال ويقع في 616 صفحة وهو مقسم إلى قسمين قسم نظري وقسم عملي فالقسم النظري يحتوي على اثني عشر فصلا وهذه الفصول هي :

الفصل الأول : مقدمة عن تاريخ الحاسب الآلي وأنواعه ويشمل العناوين التالية:


(أجياله): تناول فيه المؤلف مراحل تطور الحاسب الآلي وهي خمسة أجيال ثم تناول تعريف الحاسب الآلي وأنواع الحاسبات الآلية حسب الغرض من استخدامها وحسب طريقة أدائها وحسب حجمها .


وفي الفصل الثاني تناول المؤلف المكونات الأساسية للحاسب الآلي (المكونات المادية (Hardware) وتطرق فيها إلى وحدات الإدخال (Input Units) ووحدة المعالجة المركزية والتخزين .


وفي الفصل الثالث تناول المؤلف المكونات البرمجية للحاسب الآلي (البرامج Software ) تناول أقسام برامج الحاسب الآلي . وفي الفصل الرابع تناول المؤلف مبررات استخدام الحاسب في التعليم وذكر (20) مبرراً للاستخدام وكذلك أهمية استخدام الحاسب الآلي في التعليم . كما تناول المؤلف مزايا استخدام الحاسب في التعليم والحاجة لاستخدام الحاسب في المدرسة . أما الفصل الخامس فقد خصصه المؤلف لاستخدام الحاسب الآلي كمادة تعليمية "ثقافة الحاسب" "Computer Literacy " وفيه تناول ثلاثة محاور أساسية وهي ثقافة الحاسب، محتوى منهج ثقافة الحاسب، برمجة الحاسب، طريقة تدريس البرمجة وأخيراً تطبيقات الحاسب .


أما الفصل السادس فيعتبر من أهم الفصول الدراسية لأنه ركز على استخدام الحاسب كوسيلة مساعدة في التعليم (Computer–Assisted Instruction ) وفيه تناول المؤلف الأنماط التعليمية لاستخدام الحاسب في التعليم وهي :


1. طريقة التعلم الخصوصي الفردي (Tutorial Mode) .


2. طريقة التدريب والممارسة (Drill & Practice Mode) .


3. طريقة المحاكاة (Simulation Mode) .


4. الألعاب التعليمية (Instructional Games Mode) .


5. طريقة حل المشاكل (Problem solving Mode ) .


6. الطريقة الاستقصائية (Inquiry Mode ) .


7. طريقة الحوار (Dialogue Mode ) .


كما تناول المؤلف في هذا الفصل أفضل الطرق للتدريس بواسطة الحاسب الآلي والمؤثرات على استخدام التعليم بمساعدة الحاسب وأخيراً استخدام الحاسب كوسيلة تعليمية .

وفي الفصل السابع تناول المؤلف استخدام الحاسب في الإدارة التربوية . أما الفصل الثامن فقد خصصه المؤلف للبرامج التعليمية ومعايير إنتاجها وعلى وجه التحديد تناول المؤلف في هذا الفصل ما يلي :


أولاً: تصميم وإنتاج البرامج التعليمية Designing Producing Educational .


ثانياً: خطوات إجراء وبرمجة الدرس الحاسوبي .


ثالثاً: أساليب فاعلية برنامج الحاسب التعليمي .


أما الفصل التاسع فقد خصصه المؤلف لتقويم برامج الحاسب التعليمية .


· أما الفصل العاشر فقد خصص لمعمل الحاسب وتجهيزاته والإرشادات والتوجيهات لإعداد معمل حاسب مثالي .


وفي الفصل الحادي عشر تناول المؤلف مشكلات تطبيق الحاسب في التعليم وعلى وجه الخصوص في البلاد العربية وذكر بعض المشكلات وكيفية التغلب عليها .


واختتم المؤلف الجزء النظري من هذا الكتاب بالفصل الثاني عشر بعنوان استخدام الإنترنت في التعليم وتطرق فيه للعناصر التالية :


أولاً: مبررات وإيجابيات استخدام الإنترنت في التعليم .


ثانياً: استخدامات الإنترنت في التعليم .


ثالثاً: العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم .


أما الجزء العملي فيحتوي على شرح مبسط لأهم البرامج وركز على بيئة


مايكروسوفت وتطرق المؤلف إلى شرح للبرامج التالية :


نظام التشغيل ويندوز 2000 Windows 2000 .


برنامج معالج النصوص Microsoft Word .


برنامج الجداول الحسابية Microsoft Excel .


برنامج العروض Microsoft Power Point .


برنامج البريد الإلكتروني والمواعيد Microsoft Outlook .


برنامج قواعد البيانات Microsoft Access .


برنامج الراسم Paint .


برنامج المتصفح Microsoft Explorer .


واختتم المؤلف هذا الكتاب بالملاحق وهي ملحق المصطلحات العلمية وملحق أسماء بعض الشركات المنتجة للبرامج .


ومجمل القول فإن هذا الكتاب كما يصفه المؤلف هو ثلاثة كتب في كتاب واحد فهو مقدمة في الحاسب الآلي وشرح للحاسب والتعليم وأخيراً تدريب على بعض البرامج التعليمية . كما يحتوي على قوائم بمصطلحات وفهارس وأسماء لشركات عاملة في هذا المجال المهم . وقائمة بالعديد من المراجع المعنية .

0 comments:

Post a Comment